السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا على 4 مراحل

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية أن موافقة ملكية صدرت بالسماح بأداء العمرة وزيارة الروضة الشريفة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، وذلك وفق 4 مراحل. وسيسمح في المرحلة الأولى بأداء العمرة للمواطنين السعوديين والمقيمين من داخل المملكة، ابتداء من 4 أكتوبر  المقبل بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام. وفي المرحلة الثانية سيسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 18 أكتوبر بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

السماح للمعتمرين القادمين من الخارج
وابتداء من فاتح نوفمبر (المرحلة الثالثة) سيسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي. وسيكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.
وفي المرحلة الرابعة سيسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة. وسيعتمد في دخول المعتمرين والمصلين والزوار على تطبيق (اعتمرنا)، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة. وستخضع المراحل المعلن عنها في بيان وزارة الداخلية للتقييم بشكل مستمر، وبحسب مستجدات الجائحة. ونظمت السعودية هذا العام، موسم حج استثنائيا بسبب فيروس كورونا، حيث قصرت أداء الفريضة على عدد محدود جداً من حجاج الداخل بعد أن كانت المشاعر المقدسة تستقبل قرابة 2.5 مليون حاج من مختلف دول العالم. وقبل ظهور فيروس كورونا، بدأ عدد المعتمرين القادمين من الخارج يزيد سنوياً، ليصل إلى قرابة 8 ملايين معتمر العام الماضي، مع خطط المملكة التي تستهدف استقبال 30 مليون معتمر في 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *